forum des Architectures
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 LES ESCALIERS : terminologie

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king-archi2010
Admin


ذكر عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : http://archisouf.3oloum.org

مُساهمةموضوع: LES ESCALIERS : terminologie   الإثنين أبريل 02 2012, 18:20


LES ESCALIERS

terminologie
La marche: la masse de béton formant le découpement supérieur de l'escalier et qui permet de franchir les différents niveaux.

La contre marche:la partie verticale de la marche. ( dans un escalier rapide, cette partie peut être inclinée pour faciliter le dégagement du pied).

La paillasse:l'épaisseur de béton comprise entre l'angle rentrant de la marche et la sous face de l'escalier.

Le limon:l'ossature qui supporte les charges de l'escalier et les transmet aux points d'appui. (assise de départ).

La cage:l'emplacement où se développe l'escalier, en hauteur, largeur, longueur.


Les paliers:des planchers placés de distance en distance pour limiter le parcours d'un escalier; on distingue deux sortes de paliers: * palier principaux: correspondant aux différents étages.* palier de repos: se situe entre deux étages


La volée:la partie comprise entre deux paliers.

Enmarchement:la longueur de la marche comprise entre le mur et le limon où entre deux limons.

Hauteur:la différence de niveau de deux marches consécutives



La ligne de foulée:une ligne imaginaire qui se trouve à une distance constante du jour de l'escalier et qu'il est nécessaire de tracer pour éffectuer l'épure des escaliers balancés. Elle correspond à la trajectoire suivie par une personne se déplaçant dans l'escalier en se maintenant à une distance normale de la rampe soit 0,50 m.

Le giron:largeur de la marche mesurée sur la ligne de foulée, cette largeur est identique pour toutes les marches.

Le collet:la plus faible largeur d'une marche dans l'escalier balancé.

Le jour:le vide à l'intérieur de la cage entre les extremités des marches, il peut être limité par le limon.

L échappée:la hauteur libre au dessus d'une marche, cette hauteur étant prise à l'arête de la marche, l'échappée ne devrait jamais être inférieure a 2,00m.
Il existe plusieurs manières de balancer un escalier, certaines très compliquées et peu pratiques.

Pour bien réussir le balancement de l'escalier, il faut viser les buts suivants:

Donner aux marches balancées des collets de valeur progressives telle, que la descente de l'escalier dans la partie tournante côté jour ne soit pas dangereuse

Eviter les jarrets discracieux du profil de la paillasse.

A cet effet il est conseillé de suivre les principes suivants:

placer une marche balancée à cheval sur l'axe de symétrie ou selon la diagonale du quartier tournant et fixer de manière impérative le collet de cette marche à 10 cm

Porter les girons sur la ligne de foulée de part et d'autre et à partir de cet axe ou de cette diagonale. On obtiendra ainsi un balancement symétrique. Ce procédé risque de déplacer légérement les nez de marches de départ et d'arrivée prévue sur le plan initial : l'accord du maître d'oeuvre est donc nécessaire.

Ne pas hésiter à balancer plus de marches que prévu sur le plan d'architecte afin d'obtenir une meilleure progression des collets ce qui entraine la suppression des jarrets de la paillasse.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archisouf.3oloum.org
king-archi2010
Admin


ذكر عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : http://archisouf.3oloum.org

مُساهمةموضوع: عناصر معمارية: السلالم 1    الإثنين أبريل 02 2012, 18:26



عناصر معمارية: السلالم 1


مقدمة
السلالم هي مجموعة من الدرجات وضعت بترتيب لوصل الأدوار المختلفة في المبنى فهي تعمل على ربط أدوار المبنى ببعضها ربطا رأسيا.
تستعمل مواد كثيرة لتشييد السلالم مثل الطوب أو الحجر أو الخشب أو الحديد أو الخرسانة أو البلاستيك.....الخ . وفي بعض الحالات تكسى السلالم بالرخام أو أي تشطيبات مناسبة.
مكان وضع السلم
يجب أن يوضع السلم في مكان يخدم فيه الغرض الذي شيد من أجله ويتطلب عادة حرص في التصميم والتشييد لكل الاحتمالات. كمثل حدوث حالة الحريق أو أي طارئ فإن السلالم ستكون الوسيلة الوحيدة للهروب. وعموما فإنها توضع بجانب المداخل الرئيسية في المباني العامة مثل مباني المكاتب أو المدارس أو المستشفيات....الخ. أما في المساكن فتوضع عادة في مركز المبنى لإعطاء سهولة الوصول لكل السكان بجانب المحافظة على خصوصيتهم في نفس الوقت.
يجب عمل السلالم بشكل مريح يسهل لمستعمليها الصعود أو النزول منها بطريقة مأمونة وبدون أضرار أو صعوبة في استعمالها في حيز المساحة المتاحة لها.
أشكال السلالم
أ‌- السلالم ذات النوائم المتوازية
1- سلالم اتجاه واحد : ترتفع من دور إلى آخر في اتجاه واحد سواء كانت لها صدفة وسطية أو بدونها وفي بعض الحالات تسمى سلالم الكشك نظرا لكثرة استعمالها عبر التاريخ في ذلك
2- سلالم تلف ربع اتجاه : ترتفع السلالم من دور إلى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على أن يكون تغيير اتجاه السلالم على زاوية 90 بعد الوصول إلى صدفته الوسطى وقد يسمى في هذه الحالة : سلالم قائمة الزاوية وتستعمل هذه السلالم كثيرا في المساكن النصف منفصلة ذات الدورين نظرا لاقتصادياتها الكبيرة في المساحة المأخوذة لها. وقد تستبدل الصدفة الرباعية إلى درجات مروحة لجعل السلالم أكثر اقتصادا مما سبق.
3- سلالم تلف نصف اتجاه : يرتفع السلم من دور إلى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على أن يكون تغير اتجاه السلم على زاوية 180 بعد الوصول إلى صدفتها الوسطى وقد توصف هذه السلالم بإحدى النوعين الآتيين :
سلالم رجل الكلب: نسبة إلى تشبيه قطاع هذا النوع من السلالم إلى رجل الكلب الخلفية حيث تكون قلبات السلالم متعاكسة الاتجاه ولا يوجد بينها أي فراغ في المسقط الأفقي ويستعمل هذا النوع كثيرا في سلالم الهروب في المباني المقاومة للحريق نظرا لعدم وجود بئر مفتوح بين قلبات السلم يسمح بسهولة انتشار الحريق سواء اللهب أو الدخان بين أدوار المبنى
سلالم ذات الآبار المفتوحة : والوصف يرجع إلى الآبار الموجودة بين القلبات حيث تعطي هذه الآبار إضاءة كافية لها بجانب إشعار مستعمليها بالطمأنينة خلال السير عليها أو قد تستغل هذه الآبار في حالة مقاساتها الكبيرة في إقامة مصاعد مناسبة فيها ولو أن هذا غير مفضل في الوقت الحاضر نظرا للخطورة الشديدة لأمان الناس
4- سلالم تلف ثلاثة أرباع اتجاه : وهي سلالم تغير اتجاهها خلال 270 حيث تستعمل كثيرا نظرا لاقتصادياتها في المساحة الأفقية المأخوذة لها.
5- سلالم ذات الطابع الخاص : وهي سلالم تستعمل في الأماكن العامة أو القصور أو خلافه ومن أهمها السلالم ذات الاتجاه المزدوج فهي تبدأ بقلبة سلم عريض وبعد ذلك ينقسم إلى قلبتين عند الصدفة الوسطى حيث يكون كل منهم أصغر من قلبة بداية السلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archisouf.3oloum.org
king-archi2010
Admin


ذكر عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : http://archisouf.3oloum.org

مُساهمةموضوع: عناصر معمارية: السلالم 2   الإثنين أبريل 02 2012, 18:32



عناصر معمارية: السلالم 2

ب – السلالم الهندسية : ويوجد اتجاهات لمسارات رئيسية مختلفة للسلالم الهندسية فمنها ذات القلبة الواحدة أو القلبتين.

وتشيد هذه السلالم بعمل النوائم مسلوبة في المسقط الأفقي حيث يكون الجزء الأقل عرضا قرب المركز مطلة على البئر المفتوح كما في السلالم الآتية :
- السلالم الدائرية
- السلالم نصف الدائرية
- السلالم البيضاوية
- السلالم النصف بيضاوية
- السلالم الحلزونية


تصميم السلم

ويتم تصميم وتشييد السلالم بمقاسات مطابقة لحركة الإنسان العادي وأبعاده كمثل حركة أرجله في الصعود على السلم ونزوله منه ولذلك يجب مراعاة القواعد الخاصة بذلك للمحافظة على سلامته وأمانه من استعمالها
يتشكل السلم عادة طبقا للمساحة المخصصة له في المسقط الأفقي في المبنى وارتفاعه والذي يتمثل بمنسوب بداية السلم إلى منسوب الدور الذي يصله. وعلى ذلك يحسب السلم باختيار ارتفاع قائمة مناسبة لكل الدرجات التي تكون بين كل دور وآخر ثم يعدل مقاس القائمة لإعطاء عدد صحيح للدرجات بين الدورين. وبعد ذلك يطيق إحدى
القوانين الآتية لاستنتاج مقاس النائمة المناسبة لهذا السلم

قوانين السلالم الداخلية :

- قائمة + نائمة = 40 إلى 45 سم
2- قائمة x نائمة = 400 إلى 450 سم
3- 2 ( قائمة ) + نائمة = 60 إلى 63 سم

قوانين السلالم الخارجية :

السلالم الخارجية عموما ليست مرتفعة كمثل السلالم الداخلية حيث الرغبة الناس في استعمال قائمة أقل ارتفاعا ونائمة أعرض قليلا من السلالم الداخلية نظرا لوجود حالات بعض العوائق الخارجية مثل المطر أو الثلج أو العواصف وخلافه لذلك عمل السلالم الخارجية بقوائم أقل ونوائم أعرض لتعطي الأمن والأمان والسلامة للناس عند استعمالها وأول من طبق القانون الآتي هو توماس شيرش في كتاب الحدائق للناس عند تشييده السلالم الخارجية في المتنزهات وما شابه ذلك:
2 ( قائمة ) + نائمة = 65
وعلى ذلك اختير 15 سم لمقاس قائمة درجة في سلالم خارجية فبتطبيق القانون المذكور عليها فإنه يعطي 35 سم للنائمة. كذلك يوجد قانون آخر استعمل بكثرة في السلالم الخارجية وهو الآتي:
النائمة = 9 1/7 ( القائمة – 8 ) ( القائمة – 2 )
وعلى ذلك إذا اختير 15 سم لمقاس قائمة درجة وطبقت في القانون السابق فإنها تعطي 32.5 سم للنائمة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archisouf.3oloum.org
king-archi2010
Admin


ذكر عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : http://archisouf.3oloum.org

مُساهمةموضوع: عناصر معمارية: السلالم 3   الإثنين أبريل 02 2012, 18:39

عناصر معمارية: السلالم 3

كيفية رسم السلم
أ- السلم ذو النوائم المتوازية: لرسم قطاع السلالم المتوازية في التشييد المعماري يتبع الخطوات الآتية:
1- يرسم خط أفقي يمثل الدور الأرضي ثم يوضع فوقه على الارتفاع المطلوب خط أفقي آخر يمثل الدور الأول ثم يختار مقاس القائمة المناسبة للسلمة بعلاقتها بالنائمة من المنحنى التالي


وعلى ذلك يقسم بين خط الدور الأرضي والأول بارتفاعات القوائم المطلوبة ثم يرسم خطوط أفقية متوازية بين الدور الأرضي والأول كما هو موضح بالشكل الآتي:


2- تحدد النوائم للسلم على الخطوط الأفقية ويرسم لهم خطوط ويرسم لهم خطوط رأسية وعند تلاقي الخطوط الأفقية مع الرأسية يحدد مسار درج السلم وقلبته أيضا
3- بنفس الطريقة يتم عمل السلالم التي تربط الأدوار ببعضها ثم تكمل تخاناتها والدرابزينات الخاصة بها وتفاصيل هيكل المبني المتصلة بها

ب- السلم الحلزوني : لرسم قطاع في السلم الحلزوني يتم اتباع الخطوات التالية
1- يوضع المسقط الأفقي الدائري للسلم فوق المكان المراد عمل قطاع للسلم عليه وتقسم الدائرة إلى 12 قسم متساوي وذلك بتوصيل أقطار الدائرة ثم ترقم وفي نفس الوقت تقسم المسافة الرأسية بين الدور الأرضي والأول بمقاسات متساوية تمثل القوائم ويرسم عليها خطوط أفقية توازي الدور الأرضي ثم ترقم بنفس الترقيم السابق.
2- تسقط خطوط رأسية من المسقط الأفقي لكل رقم حتى يقابل رقمه الآخر على القطاع وبذلك نحصل على منحنى كما هو موضح من الشكل الآتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archisouf.3oloum.org
 
LES ESCALIERS : terminologie
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ساعدوني ، انا مبتدئة الآن...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SOUF ARCHITECTURE :: Souf Architecture :: Les Cours D'architectures :: 1ere Année LMD-
انتقل الى: