forum des Architectures
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 exposée sur l'eclairage

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king-archi2010
Admin


ذكر عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : http://archisouf.3oloum.org

مُساهمةموضوع: exposée sur l'eclairage   الجمعة يناير 06 2012, 07:28




الضوء

إن الظاهرة المسماة بالضوء تمثل قدرا بسيطا جدا من الإشعاع الناتج من الطاقة الإشعاعية.و الطاقة الإشعاعية للأطوال الموجية المختلفة تعطي إحساسا بالألوان المختلفة من البنفسجي إلى الأزرق و الأخضر و الأصفر و البرتقالي ثم الأحمر.أما الإشعاع الحراري للأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية فكلاهما لا يعطي أي إحساس بالضوء.
و عين الإنسان أكثر حساسية للإشعاع الذي يعطي الإحساس باللون الأخضر المصفر,و هذا ما يوضح لنا السبب في الاخضرار الذي يوجد في الإضاءة الصناعية ذات الكفاءة العالية كما في الأنواع الأولى من الإضاءة الفللورية أو في اصفرار الضوء المنبعث من لمبات الصوديوم.و لفترة ليست بعيدة كانت الإضاءة شكل من أشكال التوهج الحراري و الذي يشع من جسم ذو درجة حرارة عالية.فالشموع و اللمبات الزيتية تعطي الإضاءة نتيجة للاحتراق,بينما تعطي اللمبات العادية الإضاءة عن طريق التسخين الكهربي لأسلاك التنجستين. و المصادر المتوهجة تعطي لونا أبيضا يميل إلى الأحمر أو البرتقالي في حالة درجة الحرارة ,بينما يميل إلى الأزرق إذا كانت درجة الحرارة عالية.
أما اللمبات الفللورية فينبعث منها الضوء بأسلوب مختلف,فاللمبة تتكون من أنبوبة زجاجية محكمة الغلق تحتوي على بخار الزئبق و لها قطبان,و عند بدء التشغيل يحدث اضطراب لبخار الزئبق ينتج عنه طاقة تتحول إلى ضوء عن طريق طبقة الفلوريسنت التي تغطي السطح الداخلي للأنبوبة ,فيكون لون الإضاءة المنبعثة أبيضا أو قريبا من منه مماثلا لضوء النهار.
و اللمبة المثالية هي التي يكون معظم الإشعاع المنبعث منها في منطقة الطيف المرئي.و لكن كل اللمبات ترسل عمليا جزءا من إشعاعها في منطقة الطيف غير المرئي.و لذلك فكفاءة اللمبة تحسب بنسبة الإشعاع المنبعث في صورة إضاءة.





أنواع الإضاءة :

الإضاءة الطبيعية:


عرف المعماري الشهير لوكر بوزيه العمارة على أنها اللعب المتقن و الماهر و الصحيح بالكتل تحت الضوء
فالضوء بشدته و تتابعه هو الذي يحرك الفراغات المختلفة و يصبغها بالحياة.
و المصدر الأول و الأخير للإضاءة الطبيعية هو الشمس و تتوقف خواصه باختلاف حالة الطقس و المناخ,سواء بتتابع الفصول أو بتغير حالة الجو خلال الأيام . و كذلك تختلف هذه الخواص تبعا لحركة الشمس خلال اليوم .
و ما يهمنا هنا هو علاقة المهندس المعماري بالإضاءة الطبيعية و ما يجب عليه اتباعه لتحقيق تصميم سليم متمتع بالضوء الطبيعي,و ذلك من خلال التوجيه السليم للفراغات المختلفة ,و الابتكار و التجديد في عملية اللعب بالإضاءة الطبيعية عن طريق التشكيلات المختلفة للكتل في الواجهات.

الإضاءة الصناعية:

تستخدم الإضاءة الصناعية عند غياب الضوء كما في فترات الليل,أو عند الحاجة لدعم الإضاءة الطبيعية في الفراغات المختلفة خلال النهار. و لها عدة مصادر كل منها يتمتع بالشدة و اللون المختلف و المتنوع المتلائم مع احتياجات الفراغ.و بالتالي نستطيع الاستفادة من الإضاءة الصناعية من خلال الاستخدام الوظيفي و الجمالي أيضا.


المرفقات
eclairage.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(192 Ko) عدد مرات التنزيل 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archisouf.3oloum.org
 
exposée sur l'eclairage
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SOUF ARCHITECTURE :: Souf Architecture :: Les Cours D'architectures :: 2eme année LMD-
انتقل الى: